السبت، 8 يونيو 2013

فترة الامتحانات: نصائح وتوجيهات للتلميذ وأسرته

-->
دعم الآباء في حدود معقولة

❒ لا داعي للمبالغة في الخوف والقلق الذي يسود كل بيت قبل الامتحانات، فبالنسبة للتلميذ يجب أن يعتبر أن الامتحان موقف بسيط عادي يتطلب منه التعبير عن المعلومات التي حصَّلها طوال العام ومواجهة هذا الموقف بهدوء. أما الآباء فيجب أن يقتصر دورهم هذه الأيام على التوجيه والتشجيع وتخفيف الضغوط على الأبناء.

❒ مساندة الآباء لأبنائهم الممتحنين شيء إيجابي إذا لم يتعد حدود التشجيع عن بعد، و ليس ممارسة الضغط عليهم و نقل خوفهم و قلقهم إلى الأبناء الممتحنين، و خاصة الأمهات اللائي يقفن لساعات أمام مراكز الامتحانات.


الحضور نصف ساعة قبل الموعد


عشية يوم الامتحان، احرص على إعداد لوازم الامتحان والوثائق الشخصية المطلوبة لاجتيازه(بطاقة التعريف الوطنية والاستدعاء والأدوات المسموح باستعمالها)، مع ضبط مواقيت الامتحان والتأكد منها. والحرص أساسا على النوع بالمدة الكافية. وفي صبيحة يوم الامتحان تناول وجبة فطور متوازنة، واحرص على الحضور إلى مركز الامتحان نصف ساعة قبل انطلاق الاختبارات.


الهدوء والثقة بالنفس


❒ قبل الدخول إلى مركز الامتحان تأكد أنه ليس في حوزتك هاتف نقال أو يأية واسطة الكترونية أخرى، وتذكر بأنه مجرد حيازتك لها داخل مركز الامتحان يعد غشا يعاقب عليه المرشح ويمنع من مواصلة الامتحان.
❒ عند دخول قاعة الامتحان، تأكد من جلوسك في المكان المخصص لك مع وضع الاستدعاء وبطاقة تعريفك على الطاولة ، عليك تسليم الكتب والدفاتر وكل الوثائق ذات الصلة بمادة الامتحان لطاقم الحراسة.
❒ احرص على التقيد بالقواعد والتعليمات الخاصة بمحاربة الغش
❒ قبل الشروع في الاجابة اقرأ كل التعليمات والأسئلة الواردة في الاختبار، وتأكد مما هو مطلوب منك القيام به قبل الشروع في الاجابة عنه
❒ احرص على عدم تبادل الحديث مع زملائك أثناء اجتياز الامتحان وحافظ على تركيزك
❒ لا تسرع في تسليم ورقة التحرير، احرص على استعمال الوقت الذي تبقى لك في مراجعة إجاباتك وتدقيقها مع تصحيح الأخطاء، التي قد تكون ارتكبتها سهوا واحرص على تجنب التشطيب ما أمكن.
❒ تأكد من كتابة اسمك الكامل ورقم الامتحان والمادة في المكان المخصص لذلك على ورقة التحرير. ولا تضع على هذه الورقة أية معلومة أو رمز يشير إلى هويتك، فقد يؤثر ذلك سلبا على نتيجتك في الامتحان.
❒ إذا شعرت بأنه لم يبق في ذهنك معلومة واحدة وأنك قد نسيت كل شئ فهذا شعور طبيعي فلا تجعل الخوف يتمكنك فهذا شيء مستحيل وإحساس وهمي، لأن المعلومات مختزنة في الرأس وسيتم استدعاؤها في أي لحظة وأن الجسم يفرز هرمونات خاصة وظيفتها زيادة التركيز عند أداء الامتحان.
❒ بعد الانتهاء من أداء الامتحان لا تشغل نفسك بصحة الإجابة ولكن احمد الله على تسديده إياك واحمده على كل حال واجعل هدفك هو الاستعداد لامتحان المادة التالية.
المشاهدات:


تعليقات
0 تعليقات

0 commentaires:

إرسال تعليق

أخي / أختي ، لا تتردد في ترك تعليقك